کد مطلب:336354
شنبه 1 فروردين 1394
آمار بازدید:253
الدلیل الروائی علی مشروعیة زیارة القبور
أما الروایات التی حثت علی زیارة القبور و الدعاء
[ صفحه 98]
لأهلها أو التقرب الی الله عن طریق الزیارة فهی علی طائفتین:
الطائفة الأولی:
1 - ما روی عن أبی هریرة رضی الله عنه عن رسول الله صلی الله علیه و سلم و آله أنه قال: (ما من رجل یزور قبر حمیمه فیسلم علیه و یقعد عنده الا رد علیه السلام و أنس به، حتی یقوم من عنده) [1] .
2- ما روی عن أبی هریرة عن رسول الله صلی الله علیه و سلم و آله أنه قال: (ما من رجل یمر بقبر كان یعرفه فی الدنیا فیسلم علیه الا عرفه ورد علیه السلام) [2] .
3 - و عن أبی هریرة أیضا:
أن النبی صلی الله علیه و سلم و آله أتی المقبرة، فقال: (السلام علیكم دار قوم مؤمنین، و انا ان شاء الله بكم لا حقون) [3] .
4 - و جاء عن بریدة رضی الله عنه أنه قال:
[ صفحه 99]
كان رسول الله صلی الله علیه و سلم و آله یعلمهم اذا خرجوا الی المقابر أن یقول قائلهم: (السلام علیكم أهل الدیار من المؤمنین و المسلمین، و انا ان شاء الله بكم لاحقون، نسأل الله لنا ولكم العافیة) [4] .
5 - و عن عائشة رضی الله عنها أن النبی صلی الله علیه و سلم و آله قال:
(أمرنی ربی أن آتی البقیع فاستغفر لهم، قلت: كیف أقول یا رسول الله؟ قال، قولی: (اللام علی أهل الدیار من المؤمنین و المسلمین یرحم الله المستقدمین منا و المستأخرین و انا ان شاء الله بكم لا حقون) [5] .
الطائفة الثانیة:
تشیر هذه الطائفة الی ندبیة زیارة القبور بعد النهی عنها، بالاضافة الی ذكر علتها و غرض الشارع من سنه
[ صفحه 100]
هذه العبادة.
1 - عن رسول الله صلی الله علیه و سلم أنه قال:
(كنت نهیتكم عن زیارة القبور فزوروها فانها تزهد فی الدنیا و تذكر الآخرة) [6] .
2 - زار النبی صلی الله علیه و سلم قبر أمه فبكی و أبكی من حوله... ثم قال: (استأذنت ربی فی أن أزور قبرها، فأذن لی، فزوروا القبور فانها تذكركم الموت) [7] .
3 - و روی أن السیدة عائشة قالت: ان رسول الله رخص فی زیارة القبور [8] .
و یستفاد من هذه الطائفة أن النبی صلی الله علیه و سلم و آله كان قد نهی عن زیارة القبور نهیا مؤقتا ثم رفع النهی و حبذ زیارة القبور فی ما بعد.
و یذكر أن العلة فی النهی المؤقت ترجع الی أن
[ صفحه 101]
المسلمین كانوا حدیثی عهد بالاسلام، فكانوا ینوحون علی قبور موتاهم نیاحة باطلة تخرجهم من نطاق الشریعة، و لما تركز الاسلام فی قلوبه و أنسوا بالشریعة و الأحكام الاسلامیة و كثرت قبور المسلمین، ألغی النبی صلی الله علیه و سلم و آله ذلك النهی عن زیارة القبور بأمر الله تعالی لما فیها من الآثار الحسنة و النتائج الطیبة [9] .
[1] البيان: 520 رواه الشيخ الديلمي، كنز العمال 656: 13، ح 42601.
[2] تهذيب تاريخ دمشق لابن عساكر 292: 7. ط بيروت.
[3] السنن الكبري للبيهقي 131: 4، ح 7207.
[4] رواه مسلم في صحيحه 65: 3، كتاب الجنائز مع اختلاف يسير، سنن ابن ماجة، تحقيق د. بشار 78: 3 كتاب الجنائز باب 36، ح 1547، المنتقي من أخبار المصطفي 116: 2.
[5] صحيح مسلم 64: 3 باب ما يقال عند دخول القبور، و السنن للنسائي 76: 3.
[6] سنن ابن ماجة 114: 1 أبواب الجنائز.
[7] صحيح مسلم 65: 3، باب استئذان النبي ربه عزوجل في زيارة قبر امه.
[8] صحيح أبي داود: 2، كتاب الجنائز باب زيارة القبور: ح 1955.
[9] راجع زيارة القبور في الكتاب و السنة: 128.